الجمعة، 23 نوفمبر 2012

نظام تصنيف الألعاب الإلكترونية في دول الاتحاد الاوربي PEGI


نظام تصنيف الألعاب الإلكترونية في دول الاتحاد الاوربي PEGI


          أشار  (Sandle, 2012) إلى أن تصنيف الألعاب الإلكترونية في بريطانيا كان يقع ولمدة طويلة من الزمن تحت مظلة "المجلس البريطاني لتصنيف الافلام" British Board of Film Classification (BBFC) الذي أنشأ اصلا لتصنيف محتوى أشرطة الفيديو وسينما المسارح. هذا بدوره جعل بريطانيا متخلفة عن بلدان أوروبية أخرى فيما يتعلق بأنظمة التصنيف العمرية للألعاب الإلكترونية. لهذا السبب دعت الحكومة البريطانية إلى استحداث نظام جديد لتصنيف الألعاب الإلكترونية، على أن يتولى هذا النظام هيئة جديدة تحمل أسم "مجلس معايير الفيديو" Video Standards Council (VSC)

          قرر "مجلس معايير الفيديو" VSC البريطاني تبني نظام تصنيف يطلق عليه "نظام معلومات الاتحاد الأوربي للألعاب" Pan European Game Information system (PEGI). وهذا النظام يعطي اللعبة الالكترونية تصنيفا عمريا بالإضافة إلى إعطاء تفاصيل أخرى مثل عنف المحتوى أو اللغة الهابطة للعبة. وبالتالي أصبحت أنظمة تصنيفات الألعاب الإلكترونية في بريطانيا  متوائمة مع نظيراتها في باقي انحاء الاتحاد الاوروبي.

          كما ان هذه الخطوة تعني أن موزعي الألعاب الإلكترونية  في دول الاتحاد الأوروبي ملزمين باعتماد التصنيفات السنية الجديدة وأنهم عرضة لمواجهة العقوبات القانونية إذا ما فشلوا في الالتزام بتطبيق القواعد الجديدة. حيث أن "نظام معلومات الاتحاد الأوربي للألعاب" PEGI يقوم بتشديد العقوبات على تجار التجزئة وموزعي الألعاب الإلكترونية الذين ينتهكون القانون، لدرجة أن أي تاجر تجزئة أو موزع يبيع لعبة مصنفة للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة لطفل تحت هذا السن يمكن أن يواجه السجن   (Sandle, 2012).



هذا وبالقاء نظرة على الموقع الخاص بنظام معلومات الاتحاد الأوربي للألعاب Pan European Game Information system (PEGI) على الانترنت، نجد أن نظام التصنيف يحتوي على مكونين اساسيين:
 أولا:  تصنيف اللعبة وفقا للمرحلة العمرية
          وهذا يعبر عن تصنيف اللعبة وفقا للمرحلة العمرية المناسبة لممارسة لعبة ما،  ويتم التعبير عنه بعدد من الرموز التي تدل على التصنيف السني المناسب للاعبين عند الرغبة في ممارسة اللعبة. 
ثانيا: توصيف محتوى اللعبة
          وهذا يوفر توصيف موجز وموضوعي لمحتوى اللعبة الإلكترونية، ويبين ما إذا كانت اللعبة  تحتوي على أي شيء غير مرغوب فيه من قبل الوالدين أو القائمين على نظام التصنيف.

          وفيما يلي سيتم عرض للتصنيفات والرموز التي تدل على التصنيف السني المناسب للاعبين المعتمدة من قبل "نظام معلومات الاتحاد الأوربي للألعاب" Pan European Game Information system (PEGI). ، وذلك كما هو مبين في الجدول رقم (3). كما سيتم عرض المصطلحات ذات الصلة بتوصيف محتوى الألعاب الإلكترونية، وذلك كما هو مبين في الجدول رقم (4) 




الجدول رقم (3)
 فئات التصنيفات العمرية ورموزها المعتمدة من قبل "نظام معلومات الاتحاد الأوربي للألعاب" Pan European Game Information system (PEGI)







هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب لجميع الفئات العمرية ابتداء من سن الثالثة.  وهذا التصنيف يعني أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على بعض أعمال العنف ولكن في سياق كوميدي (مثل أشكال العنف الموجودة في أفلام توم وجيري) ولكن بشكل لا يمكن الطفل من الربط بين الشخصية الكرتونية المتحركة على الشاشة والشخصيات البشرية الحقيقية، بل هي شخصيات خيالية تماما. كما ينبغي خلو اللعبة من أي أصوات أو صور مخيفة ومرعبة بالنسبة للأطفال الصغار أو أي  لغة سيئة، كما يجب خلو اللعبة من أي مشاهد عري أو أي اشارة الى لغة أو أفعال جنسية.



هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين تبلغ  أعمارهم سبع سنوات أو أكبر. وهذا التصنيف مشابه وقريب من تصنيف مرحلة الثلاث سنوات، إلا أن العاب هذا التصنيف قد تحتوي على بعض المشاهد أو الأصوات المخيفة المسموح بها لهذه الفئة العمرية. كما قد تحتوي على  مشاهد عري جزئي ولكن  ليس في سياق جنسي.



هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين تبلغ  أعمارهم اثنا عشرة سنة أو أكبر.  وألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على مشاهد عنف تمارس من قبل شخصيات خيالية أو رسوم كرتونية متحركة أو حيوانات ولكن ليس من قبل الانسان. كما أن ألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على مشاهد عري لشخصيات رسومية أو كرتونية. كما قد تحتوي على قدر قليل من اللغة السيئة أو الالفاظ غير المقبولة لكنها لا تصل لحد الشتائم الجنسية.



هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين تبلغ  أعمارهم ست عشرة سنة أو أكبر. قد  يشتمل محتوى اللعبة في هذا التصنيف على تصوير العنف أو الافعال الجنسية بدرجة قريبة من  أو مشابة لما هو حاصل في الحياة الحقيقية. كما قد تحتوي اللعبة على لغة أكثر تطرفا، أو تحتوي على مشاهد فيها تشجيع على تعاطي التبغ والخمور والمخدرات وارتكاب وممارسة العديد من الأنشطة الإجرامية.



هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب البالغين الذين أعمارهم ثمانية عشر سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يعني أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد عنف شديد ووحشية غير معقولة قد تؤدي باللاعب إلى التفاعل مع هذا العنف مع شعور بالاشمئزاز. كما قد تحتوي ألعاب هذا التصنيف على مشاهد مطولة وواضحة ومتكررة من العري أو الممارسات الجنسية. كما قد تحتوي على مشاهد يتم فيها تعاطي المخدرات.







الجدول رقم (4)
مصطلحات توصيف المحتوى المعتمدة من قبل "نظام معلومات الاتحاد الأوربي للألعاب"     Pan European Game Information system (PEGI)




            يشير إلى وجود مشاهد فيها تعاطي للمخدرات





يشير إلى وجود مشاهد مخيفة أو مرعبة للأطفال




يشير إلى وجود مشاهد تشجع على التمييز العنصري




يشير إلى وجود حوارات أو مشاهد تشتمل على لغة أو الفاظ هابطة



يشير إلى وجود مشاهد تعلم أو تشجع على ممارسة للقمار



يشير إلى وجود مشاهد تشتمل على عنف أو أعمال وحشية


يشير إلى وجود مشاهد تشتمل على عري، بما في ذلك بعض الاوضاع الجنسية. 



يشير إلى وجود مشاهد تشتمل على ممارسات جنسية




يشير إلى أن اللعبة يمكن ممارستها عبر الانترنت Online











الجمعة، 16 نوفمبر 2012

نظام تصنيف الألعاب الإلكترونية الأمريكي ESRB

          
                
       انه بالنظر للألعاب الإلكترونية المتوفرة حاليا في الأسواق نجد على علبة الغلاف بعض الرموز والعبارات التي قد يجهلها البعض  ..  فبعضها يصنف حسب التصنيف الأمريكي وبعضها يصنف حسب التصنيف الأوروبي وهما الأشهر عالمياً في التصنيف   ..  وسألقي نظرة على هذه الرموز والعبارات في كلا النظامين وشرحها بالتفصيل  ..


      بالقاء نظرة على الموقع الخاص بنظام التصنيف ESRB على الانترنت نجد أن نظام التصنيف يحتوي على مكونين اساسيين:


 أولا:  تصنيف اللعبة وفقا للمرحلة العمرية
          وهذا يعبر عن تصنيف اللعبة وفقا للمرحلة العمرية المناسبة لممارسة لعبة الكترونية ما،  ويتم التعبير عنه بعدد من الرموز التي تدل على التصنيف السني المناسب للاعبين عند الرغبة في ممارسة اللعبة. 
ثانيا: توصيف محتوى اللعبة
          وهذا يوفر توصيف موجز وموضوعي لمحتوى اللعبة الإلكترونية، كما يبين ما إذا كانت اللعبة  تحتوي على أي شيء غير مرغوب فيه من قبل الوالدين أو القائمين على نظام التصنيف.

          وفيما يلي سيتم عرض للتصنيفات والرموز التي تدل على التصنيف السني المناسب للاعبين المعتمدة من قبل مجلس تصنيف البرمجيات الترويحية   ESRB، وذلك كما هو مبين في الجدول رقم (1). كما سيتم عرض المصطلحات ذات الصلة بتوصيف محتوى الألعاب الإلكترونية، وذلك كما هو مبين في الجدول رقم (2) 

الجدول رقم (1)
فئات التصنيفات العمرية ورموزها المعتمدة من قبل مجلس تصنيف البرمجيات الترويحية   ESRB








العناوين المصنفة بالرمز EC (Early Childhood أي الطفولة المبكرة، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين أعمارهم ثلاث سنوات أو أكبر،  وأن اللعبة لا تحتوي على مواد يرى الآباء أنها غير مناسبة.


العناوين المصنفة بالرمز E (Everyone) أي لكل الأشخاص، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين أعمارهم ست سنوات أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن اللعبة الإلكترونية  قد تحتوي على  القليل من الرسوم المتحركة والخيال، أو أنها قد تحتوي على مقدار قليل من العنف، أو فيها استخدام قليل لبعض الالفاظ اللغوية (الكلمات) غير المرغوب فيها.




العناوين المصنفة بالرمز E10+ (Everyone 10 and older) أي العشر سنوات وأكبر، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين أعمارهم عشر سنوات أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن اللعبة الإلكترونية  قد تحتوي على مزيد من الرسوم المتحركة والخيال، أو أنها قد تحتوي على مقدار متوسط من العنف أو فيها استخدام لعدد من الالفاظ اللغوية (الكلمات) غير المرغوب فيها، أو أن فيها مواضيع موحيه أو موجهة.


العناوين المصنفة بالرمز T (Teen) أي المرهقين، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين أعمارهم ثلاثة عشر سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد عنف، أو أن فيها مواضيع موحيه أو موجهة، أو نكت قوية، أو قليل من سفك الدماء، أو أن فيها محاكاة للقمار، أو استخدام ألفاظ نابية أو لغة غير مهذبة.


العناوين المصنفة بالرمز M (Mature) أي الناضجين، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين أعمارهم سبعة عشر سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد عنف قوية، أو مشاهد قاسية ووحشية وسفك للدماء، أو أن فيها محتوى جنسي، أو لغة هابطة.


العناوين المصنفة بالرمز AO (Adults Only) أي البالغين فقط، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين أعمارهم ثمانية عشر سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن هذه اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد مطولة من العنف الشديد، أو مشاهد مطولة ووحشية  لسفك الدماء، أو أن فيها عري أو ممارسات جنسية.


العناوين المصنفة بالرمز RP (Rating Pending) أي أن التصنيف لم يبت فيه بشكل نهائي من قبل نظام التصنيف حتى الان. وهذا الرمز يظهر فقط في حملات الإعلان والتسويق والحملات الترويجية المتعلقة باللعبة التي يتوقع أن تحمل تصنيف ESRB مستقبلا، وفي حال الانتهاء من التصنيف، فإن اللعبة الإلكترونية ستعطى التصنيف المناسب الذي تندرج تحته.   







الجدول رقم (2)
مصطلحات توصيف المحتوى المعتمدة من قبل مجلس تصنيف البرمجيات الترويحية   ESRB

Drug Reference
الاشارة للمخدرات
يشير إلى الحديث عن المخدرات أو عرض صور لها.
Use of Drugs
تعاطي  المخدرات
يشير إلى وجود مشاهد فيها  تعاطي  للمخدرات.
Alcohol Reference
 الاشارة للكحول/الخمر
يشير إلى الحديث عن المشروبات الكحولية/الخمور  أو عرض صور لها.  
Use of Alcohol
تناول الكحول/الخمر
يشير إلى وجود مشاهد فيها  شرب للخمور.
Tobacco Reference
الاشارة للتبغ/ الدخان
يشير إلى الحديث عن التبغ/ الدخان أو عرض صور له.  
Use of Tobacco
تعاطي التبغ/التدخين
يشير إلى وجود مشاهد فيها  تعاطي للتبغ (التدخين).
Simulated Gambling
محاكاة القمار
*  يشير إلى عدم قدرة اللاعب على ممارسة القمار، بما في ذلك الرهان على النقد أو العملة.  ولكنها تشتمل على محاكاة للقمار
Real Gambling
قمار حقيقي
يشير إلى قدرة اللاعب على ممارسة القمار، بما في ذلك الرهان على النقد أو العملة.
Partial Nudity
عري جزئي
يشير إلى وجود رسوم أو مشاهد قليلة من العري.
Nudity
عري
يشير إلى وجود رسوم أو مشاهد واضحة ومطولة من العري.
Sexual Content
محتوى جنسي
*  يشير إلى عدم وجود مشاهد واضحة للسلوك الجنسي، ولكن ربما تشتمل على عري جزئي.
Sexual Themes
مواضيع جنسية
يشير إلى وجود مشاهد لبعض السلوكيات والأفعال الجنسية.
Strong Sexual Content
محتوى جنسي قوي
يشير إلى  وجود مشاهد واضحة ومتكررة للمعاشرة الجنسية بما في ذلك العري.
Sexual Violence
عنف جنسي
يشير إلى وجود مشاهد لبعض السلوكيات والأفعال الجنسية العنيفة كالاغتصاب أو غيره.
Violent References
اشارة العنف
يشير إلى وجود مشاهد  تحتوي على تصرفات وأفعال عنيفة.
Violence
عنف
يشير إلى وجود مشاهد  تحتوي على صراع عدواني.
Fantasy Violence
عنف خيالي
يشير إلى وجود  مشاهد فيها أفعال عنيفة ذات طابع خيالي، والتي  قد تحتوي على شخصيات بشرية أو غير بشرية في أوضاع يمكن تمييزها بسهولة عن الحياة المعاشة.
Intense Violence
عنف شديد
يشير إلى وجود مشاهد  صراع/قتال  حقيقي قريبة الشبه من الواقع المعاش والذي قد ينطوي على سفك همجي للدماء واستخدام الأسلحة بشكل شرس لتصويب البشر وقتلهم .
Blood
دم
يشير إلى وجود مشاهد تحتوي على دماء.
Animated Blood
سفك الدماء
يشير إلى وجود مشاهد فيها ممارسات لسفك الدماء.
Blood and Gore  
صراع ودماء
يشير إلى وجود مشاهد فيها ممارسات لسفك الدماء وتشويه اعضاء جسم الانسان.
Cartoon Violence
رسوم متحركة عنيفة  
*  يشير إلى وجود مشاهد لشخصيات على هيئة رسوم كرتونية متحركة تمارس تصرفات يغلب عليها طابع العنف.
Comic Mischief
انحراف كوميدي
*  يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات  كوميدية تهريجية أو نكت موجهة.
Crude Humor
نكتة مستهجنة
يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات تحتوي على نكت مثيرة ومستهجنة وذات طبيعة استفزازية.
Mature Humor
نكت بالغين
يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات قد تحتوي على نكت لا تناسب إلا البالغين  بما في ذلك النكت التي تدور حول الجنس.
Lyrics
الفاظ غير مرغوبة
يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات  يتم فيها استخدام بعض الألفاظ النابية، أو بعض الألفاظ الجنسية أو بعض ألفاظ العنف والمخدرات او الكحول.
Strong Lyrics
الفاظ هابطة
*  يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات  يتم فيها استخدام صريح  ومتكرر للألفاظ النابية، أو الألفاظ الجنسية أو ألفاظ العنف والمخدرات او الكحول.
Mild  Language
لغة غير مرغوبة
يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات  يتم فيها استخدام لغة غير مرغوب فيها.
Strong Language
لغة  هابطة
يشير إلى وجود مشاهد أو حوارات  يتم فيها استخدام لغة هابطة.
Suggestive Themes
موضوعات استفزازية
يشير إلى  وجود مشاهد أو حوارات  استفزازية ومثيرة.