الجمعة، 9 نوفمبر 2012

إحصائيات أمريكية خاصة بانتشار الألعاب الإلكترونيه


أجاب التقرير السنوي لإتحاد البرمجيات الترفيهية لعام 2011م  (Gallagher, 2011)  عن الأسئلة التالية:
1.     ما نسبة من يمارس الألعاب الإلكترونية من الأسر الأمريكية ؟
2.     ما العمر الأكثر ممارسة للألعاب الإلكترونية؟
3.     كيف يمارس اللاعبون الألعاب الإلكترونية؟ 
4.     ما أهم الأسباب التي تجعل الوالدين يشاركوا أولادهم في ممارسة الألعاب الإلكترونية؟
5.     هل يراقب الوالدان محتوى الألعاب الإلكترونية التي يمارسها أولادهم؟
6.     ما نسبة  مراقبة الوالدين لمحتوى الألعاب الإلكترونية التي يمارسها أولادهم؟


وفيما يلي إجابات إتحاد البرمجيات الترفيهية لعام 2011م  (Gallagher, 2011) عن الأسئلة الواردة أعلاه:
أولا وثانيا: نسبة من يمارس الألعاب الإلكترونية ومتوسط أعمارهم
1.     72% من الأسر الأمريكية تمارس الألعاب الإلكترونية.
2.     العمر الأكثر ممارسة للألعاب الإلكترونية هو سن الثلاثة عشر (13) عام بالنسبة للذكور، وسن العشر (10) سنوات بالنسبة للإناث.
3.     متوسط أعمار الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية في عام 2011م  هو  37 سنة ، أما تفصيل ذلك فهو كما يلي:
·        18 % أعمارهم أقل من 18 سنة.
·        53 %  تتراوح أعماره بين 18 – 49 سنة.
·        29 % أعمارهم أكبر من خمسين سنة.
ثالثا: كيفية ممارسة اللاعبين للألعاب الإلكترونية  
1.     65% من اللاعبين  يمارسون الألعاب الإلكترونية مع لاعبين آخرين في عام 2011، في حين كانت النسبة 64% في عام 2010، و 62%  في عام 2009.
2.     19% من ممارسي الألعاب الإلكترونية يدفعوا مبالغ مالية لممارسة اللعب على الإنترنت.
3.     55% من اللاعبين يمارسون اللعاب على هواتفهم أو أجهزنهم الكفية.
4.     90% من الوالدين يمارسون الألعاب الإلكترونية مع أولادهم.
رابعا: أهم الأسباب التي تجعل الوالدين يشاركوا أولادهم في ممارسة الألعاب الإلكترونية
1.     85 % بسبب طلب أولادهم منهم المشاركة.
2.     84 % بسبب أن الألعاب الإلكترونية ممتعة لكافة أفراد العائلة.
3.     81 % يرون بأن ممارسة الألعاب الإلكترونية مع أولادهم يعد فرصة جيدة لزيادة أواصر العلاقات الاجتماعية بين أفراد العائلة.
4.     57 % يرون بأن ممارسة الألعاب الإلكترونية مع أولادهم يعد فرصة جيدة لمراقبة محتوى الألعاب الإلكترونية.
خامسا وسادسا: نسب مراقبة الوالدين لمحتوى الألعاب الإلكترونية التي يمارسها أولادهم
1.     75% من الوالدين يعتقدون بأن مراقبة الوالدين لمحتوى الألعاب الإلكترونية أمر مهم ومفيد.
2.     86 % من الوالدين على دراية بنظام تصنيف الألعاب الإلكترونية  ESRB.
3.     98 %  من الوالدين يثقون في دقة نظام تصنيف الألعاب الإلكترونية  ESRB. 
4.     85 % من الوالدين يفرضان حدودا زمنية لممارسة أولادهم الألعاب الإلكترونية أكثر من أي شكل أخر من إشكال المرح والترفيه مثل تصفح الإنترنت ومشاهدة التفاز والأفلام وذلك كما هو مبين أدناه:
·        80 % من الوالدين يحددوا وقتا لاستعمال أولادهم للانترنت.
·        70 % من الوالدين يحددوا وقتا لمشاهدة أولادهم للتلفاز.
·        65% من الوالدين يحددوا وقتا لمشاهدة أولادهم للأفلام.
5.     91% من الوالدين يرافقوا أولادهم عند شراء الألعاب الإلكترونية.
6.     59% من الوالدين يعتقدون أن الألعاب الإلكترونية توفر أنشطة حركية (جسمانية) أكثر مما كان عليه الوضع قبل خمس سنوات.
7.     86% من اللاعبين يقومون بالحصول على موافقة والديهم قبل الشروع في شراء الألعاب الإلكترونية. 
     هذا ويعد نظام تصنيف الألعاب الإلكترونية  ESRB مرجع مهم للتقليل من ضرر الألعاب الإلكترونية، وهو اختصار لكلمة Entertainment Software Rating Board ويعني باللغة العربية "مجلس تقييم البرمجيات الترفيهية". ويقوم هذا المجلس بتصنيف الألعاب حسب الأعمار، كما يقوم كذلك بتوضيح محتوى كل لعبة عبر أوصاف مختصرة، ويفيد هذا التصنيف الآباء عند  الرغبة في اختيار ألعاب مناسبة لأولادهم وبناتهم. وعادة ما يكون تصنيف هذا المجلس موجود في كثير من الألعاب على المغلف الخارجي للعبة. وموقع مجلس ESRB على الإنترنت هو:  www.esrb.org




- إيجابيات وسلبيات الألعاب الإلكترونية ودوافع ممارستها من وجهة نظر طلاب التعليم العام بمدينة الرياض - د.عبدالله بن عبدالعزيز الهدلق

هناك تعليق واحد: